عربي ودولي

الأحد - 14 أبريل 2024 - الساعة 08:11 م بتوقيت اليمن ،،،

متابعات عين العرب فرانس ٢٤ ترجمة وتصرف


بعدما شنت إيران السبت هجوما بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل ردا على هجوم استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع الشهر الجاري، سارعت مجموعة من الدول إلى التعبير عن موقفها هذا الهجوم الإيراني سابقة من نوعه في تاريخ التوتر القديم بين تل أبيب وطهران.

الولايات المتحدة: 
"التزامنا ثابت دفاعا عن أمن إسرائيل"
تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بتوفير دعم "ثابت" لإسرائيل في مواجهة الهجوم الإيراني السبت، وذلك بعدما عقد اجتماعا طارئا مع كبار المسؤولين الأمنيين لبحث التصعيد المتنامي في الشرق الأوسط.
وقال بايدن عبر منصة إكس ناشرا صورة للاجتماع الذي عقد في البيت الابيض "التقيت للتو فريقي للأمن القومي لمناقشة هجمات إيران ضد إسرائيل. إن التزامنا ثابت دفاعا عن أمن إسرائيل في وجه تهديدات إيران ووكلائها".  
وأكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون مجددا دعم الرئيس جو بايدن "الصارم" لأمن إسرائيل.
وقالت في بيان "الولايات المتحدة ستقف مع شعب إسرائيل وتدعم دفاعه ضد هذه التهديدات من إيران". وأضافت "يجري إطلاع الرئيس بايدن على تطورات الوضع بانتظام".
من جهته أكد المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب مساء السبت أن الهجوم الإيراني على إسرائيل يظهر "الضعف الكبير" للولايات المتحدة في عهد الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

بريطانيا:
 "الهجوم الإيراني متهور"
قالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان "أرسلنا عدة طائرات إضافية تابعة لسلاح الجو الملكي ووحدات للتزود بالوقود في الجو إلى المنطقة". وأضافت أن "هذه الطائرات البريطانية ستعترض أي هجوم جوي في نطاق بعثاتنا الموجودة إذا لزم الأمر".
وندد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالهجوم الإيراني "المتهور" بواسطة مسيرات وصواريخ على إسرائيل، مؤكدا أن بريطانيا "ستواصل الدفاع عن أمن إسرائيل".
وقال سوناك "إلى جانب حلفائنا، نعمل في شكل حثيث على ضمان استقرار الوضع والحؤول دون تصعيد إضافي. لا أحد يريد أن يرى إراقة مزيد من الدماء".
وأعلنت الحكومة البريطانية إرسال طائرات مقاتلة إضافية إلى الشرق الأوسط مؤكدة أنها ستعترض "إذا لزم الأمر" أي هجوم جوي.

فرنسا:
 تدعو إلى ضبط النفس
أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد "بأشد العبارات الهجوم غير المسبوق الذي شنته إيران على إسرائيل"، داعيا في الوقت نفسه إلى "ضبط النفس" خشية وقوع تصعيد إقليمي أكبر.
وكتب ماكرون على منصة إكس "أدين بأشد العبارات الهجوم غير المسبوق الذي شنته إيران على إسرائيل، والذي يهدد بزعزعة الاستقرار في المنطقة. أعرب عن تضامني مع الشعب الإسرائيلي وحرص فرنسا على أمن إسرائيل وشركائنا والاستقرار الإقليمي. تعمل فرنسا مع شركائها على خفض التصعيد وتدعو إلى ضبط النفس".
ومن جهته، أكد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه السبت عبر منصة إكس أن بلاده تدين الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل.
وكتب الوزير أن "إيران عبر قرارها تنفيذ هذا العمل غير المسبوق، إنما تتجاوز عتبة جديدة في أفعالها الهادفة إلى زعزعة الاستقرار وتُجازف بحصول تصعيد عسكري"، مضيفا أن "فرنسا تكرر تمسكها بأمن إسرائيل وتؤكد تضامنها" مع الدولة العبرية.

ألمانيا: 
"التصعيد سيكون له عواقب لا تحصى":
حذرت ألمانيا من أن الهجوم الإيراني بمسيرات وصواريخ على إسرائيل قد "يغرق منطقة بكاملها في الفوضى".
وكتبت وزيرة الخارجية الالمانية أنالينا بيربوك على منصة إكس "ندين بأشد العبارات الهجوم المستمر الذي قد يغرق منطقة بكاملها في الفوضى"، مضيفة "على إيران ووكلائها أن يوقفوا هذا الأمر فورا". وكررت أن برلين تقف "بحزم إلى جانب إسرائيل".
مضيفة أن إسرائيل أظهرت أنها قوية ويمكنها الدفاع عن نفسها في مواجهة هجوم شنته إيران الليلة الماضية بالتعاون مع حلفائها الأقوياء.
ودعت بيربوك إيران إلى عدم شن المزيد من الهجمات، بما في ذلك عبر الوكلاء، قائلة إن التصعيد الإقليمي سيكون له عواقب لا تحصى.

روسيا :
تحث الأطراف المعنية على ضبط النفس
دعت وزارة الخارجية الروسية جميع الأطراف إلى "ضبط النفس" في أعقاب الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل ردا على قصف قنصليتها في دمشق.
وقالت في بيان "نحض كل الأطراف المعنيين على إظهار ضبط النفس. نحن نعول على الدول الإقليمية لحل المشاكل الراهنة بوسائل سياسية ودبلوماسية".

السعودية :
تعبر عن قلقها البالغ
أعربت وزارة الخارجية السعودية عن "بالغ القلق جراء تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته"، داعية جميع "الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب". وأكدت الوزارة "ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين، ولا سيما في هذه المنطقة بالغة الحساسية للسلم والأمن العالمي، وللحيلولة دون تفاقم الأزمة التي ستكون لها عواقب وخيمة في حال توسع رقعتها".

مصر:
 "خطر التوسع الإقليمي للنزاع"
حذرت مصر من "خطر التوسع الإقليمي للنزاع".
ودعت عبر وزارة خارجيتها "إلى أقصى درجات ضبط النفس" وأكدت "الاتصال المباشر مع جميع أطراف النزاع لمحاولة احتواء الوضع".

قطر:
 تحض على وقف التصعيد
أعربت دولة قطر عن قلقها البالغ إزاء تطورات الأوضاع في المنطقة، ودعت جميع الأطراف إلى وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس.
وحثت وزارة الخارجية في بيان المجتمع الدولي على التحرك العاجل لنزع فتيل التوتر وخفض التصعيد في المنطقة، كما جددت التزام دولة قطر بدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

الأردن:
 تحذر من حرب إقليمية
دعا وزير الاتصال الأردني المتحدث باسم الحكومة الأردنية مهند مبيضين الأطراف المختلفة إلى "عدم التصعيد حتى لا يتحول هذا الصراع إلى حرب إقليمية".
وقال مبيضين إن الحكومة الأردنية تحث مختلف الأطراف على ضبط النفس والتعامل بمسؤولية مع التوترات"، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء يدعو كذلك مختلف الأطراف إلى "التعامل بجدية ومسؤولية مع مخاطر التصعيد الإقليمي وتداعياته".

الصين :
تدعو إلى التحلي بالهدوء
قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في تصريحات منشورة على الموقع الإلكتروني للوزارة الأحد إن الصين تشعر بقلق بالغ بشأن التصعيد بعد أن أطلقت إيران صواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل. وذكر المتحدث ردا على سؤال بخصوص الضربات الإيرانية "تدعو الصين كافة الأطراف المعنية إلى التحلي بالهدوء وممارسة ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد في التوترات".
وأضاف أن هذه الجولة من التوترات هي من "تداعيات الحرب في غزة"، وأن إخماد هذا الصراع "أولوية قصوى".