أخبار وتقارير

الثلاثاء - 20 فبراير 2024 - الساعة 09:52 م بتوقيت اليمن ،،،

عين العرب | خاص



أسقطت البحرية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، طائرتين مسيرتين انطلقتا من اليمن باتجاه البحر الأحمر، في الوقت الذي تنشر فيه البحرية الفرنسية فرقاطتين في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

في غضون ذلك، قالت شركة الشحن الفرنسية CMA CGM، يوم الثلاثاء، إن إحدى سفنها وهي جول فيرن، عبرت البحر الأحمر تحت حراسة بحرية فرنسية بعد أن أوقفت الشركة العبور عبر المنطقة في وقت سابق من هذا الشهر بسبب الوضع الأمني ​​البحري.

وقالت CMA CGM في بيان : “بالتنسيق مع القوات البحرية الفرنسية، إن جول فيرن  عبرت البحر الأحمر دون وقوع أي حادث، برفقة الفرقاطة الألزاس”.

وتأتي هذه الأخبار بعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين إطلاق عملية بحرية تعرف باسم اسبيدس لحماية حرية الملاحة في البحر الأحمر ضد تهديدات الحوثيين.

وستقوم عملية اسبيدس بالتنسيق الوثيق مع عملية قوات الاتحاد الأوروبي في أتلانتا، وهي عملية الاتحاد الأوروبي المستمرة لمكافحة القرصنة قبالة القرن الأفريقي وغرب المحيط الهندي.

وأضاف البيان أن "هذه الإجراءات تساهم في الأمن البحري، من قناة السويس إلى مضيق هرمز، وتشارك في الدفاع عن حرية الملاحة، وهو هدف عملية اسبيدس التي أطلقها الاتحاد الأوروبي في 19 فبراير تحت قيادة يونانية".