استطلاع رأى " مع الحق في المطالبات السلمية وضد التخريب والفوضى

إستطلاع رأي : كيف تستقبل شهر رمضان المبارك في ظل ارتفاع اسعار السلع التجارية

كيف تراى الوضع الصحي في اليمن بعد الموجة الثانية من فيروس كورونا



أخبار وتقارير

الإثنين - 29 أبريل 2024 - الساعة 10:22 ص بتوقيت اليمن ،،،

خاص : مشير المشرعي

يُعرف تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية بتكتيكاته المبتكرة وعملياته المتطورة وقد أبدى التنظيم استعداده لتكييف استراتيجياته لاستغلال نقاط الضعف في التدابير الأمنية، أحد تكتيكات تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الأكثر شهرة هو استخدام العمليات الانتحارية، والتي استخدمها في هجمات مختلفة في جميع أنحاء اليمن والمملكة العربية السعودية.

وبالإضافة إلى التفجيرات الانتحارية، استخدم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية أشكالاً أخرى من العنف، بما في ذلك ما يطلق عليها الانغماسيين والاغتيالات والاختطاف، كما سعت المجموعة أيضًا إلى الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، مثل الدعاية عبر الإنترنت وجهود التجنيد، لتطرف الأفراد ونشر رسالتها على مستوى العالم

إن قدرة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية على تجنيد الأفراد وتحويلهم إلى التطرف، سواء داخل شبه الجزيرة العربية أو في الخارج، تشكل مصدر قلق كبير. وقد أثبتت المجموعة قدرتها على جذب الأفراد من خلفيات متنوعة، بما في ذلك الدول الغربية. ويلعب تواجدها على الإنترنت وآلياتها الدعائية الفعالة دوراً حاسماً في عملية التجنيد هذه.


علاقة القاعدة في شبه الجزيرة العربية بالمنظمات الإرهابية الأخرى


يحتفظ تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية بعلاقات مع منظمات إرهابية مختلفة، سواء داخل شبكة القاعدة أو خارجها. وقد تعاونت المجموعة مع حركة الشباب في الصومال، حيث قدمت التدريب والدعم. كما سعت إلى استغلال الفوضى في سوريا واليمن لتشكيل تحالفات مع الجماعات المتطرفة المحلية.

وتمتد علاقة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية مع المنظمات الأخرى إلى ما هو أبعد من التعاون العملياتي. إن التوافق الأيديولوجي للجماعة مع الأجندة الجهادية العالمية لتنظيم القاعدة يضمن رؤية مشتركة وأهداف مشتركة. ويسمح هذا الارتباط الأيديولوجي لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية بالاستفادة من الموارد والخبرة والتوجيه التي تقدمها شبكة القاعدة الأوسع.


التأثير العالمي والتهديد الذي يشكله تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية

وعلى الرغم من صغر حجمه نسبياً مقارنة بالمنظمات الإرهابية الأخرى، إلا أنه كان له تأثير كبير على الأمن الإقليمي والعالمي. وتركيزها على استهداف المصالح الغربية، وخاصة الطيران، يشكل تهديدا مباشرا لسلامة واستقرار المجتمع الدولي.

وقد حظيت الهجمات الناجحة لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، مثل مذبحة شارلي إيبدو في عام 2015، باهتمام دولي وأظهرت قدرة الجماعة على تنفيذ عمليات متطورة، يمتد التهديد الذي يشكله تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية إلى ما هو أبعد من شبه الجزيرة العربية، حيث يسعى التنظيم إلى إلهام ودعم الهجمات في الدول الغربية.


امير الدم: سعد بن عاطف العولقي


سعد بن عاطف العولقي، المكنى بـ"أبو الليث"، هو الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، خلفا لخالد بن عمر باطرفي.

والعولقي هو يمني الجنسية، وتشير تقارير إعلامية إلى أنه أحد الذين أعادهم زعيم تنظيم القاعدة الذي قتلته أميركا عام 2011، أسامة بن لادن، من أفغانستان إلى اليمن.

وبهذا، يصبح العولقي خامس قيادي يتزعم القاعدة في اليمن، علنا، وذلك بعد عمله لسنوات كرجل ثان للتنظيم المتشدد في البلاد

ولد سعد العولقي في بلدة "الشعبة" بوادي يشبم التابع لمديرية الصعيد في محافظة شبوة (جنوب) وينحدر من قبيلة العوالق الكبيرة وهي ذات القبيلة التي ينحدر منها الزعيم الروحي للقاعدة أنور العولقي الذي قتل بطائرة أميركية بلا طيار في عام 2011.

ولم يُعرف تاريخ ميلاده بالتحديد، لكن الخارجية الأميركية قدّرت ثلاثة تواريخ هي: 1978 و1981 و1983، مشيرة إلى أن طوله يبلغ 168 سم.

وبحسب الموقع الإلكتروني لبرنامج مكافآت من أجل العدالة، التابع لوزارة الخارجية الأميركية، كان العولقي عضوا في مجلس شورى تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.


والعولقي على قائمة "برنامج المكافآت من أجل العدالة"، فقد عرضت الولايات المتحدة مكافأة تصل إلى ستة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

وتقول الخارجية الأميركية إن العولقي "دعا علنا إلى شن هجمات على الولايات المتحدة وحلفائها".

وتعتبر الولايات المتحدة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتّخذ من اليمن مقرا، أخطر فروع القاعدة منذ محاولته عام 2009 تفجير طائرة فوق الولايات المتحدة.


تشير مصادر إعلامية ان سعد العولقي عرف بعلاقاته القبلية الكبيرة التي توفر له حماية وحريه التنقل بين مناطق شبوه وابين وحضرموت على الرغم من مقتل العشرات من قيادات ومقاتلي تنظيم القاعدة سوا بغارات لطائرات بدون طيار او بعمليات للجيش اليمني.


كان أبرزها استهداف منزله في العام 2016 عندما شنت غارات لطائرات بدون طيار عده غارات استهدفت منزل كان يقيم فيه العولقي وادا الى مقتل عدد من المقاتلين بينهم اثنين من اشقاء العولقي.



ارث الانقسام:

شهد عهد زعيم تنظيم القاعدة في اليمن قاسم الريمي حاله من الانشقاقات كان أبرزها انشقاق القيادي أبو عمر النهدي على خلفيه اتهام مقربين منه بالجاسوسية واعدامهم دون السماح له بالتحقيق معهم او مقابلتهم وهوا ما دفعه الى انشقاقه مع عدد كبير من أنصاره ومهاجمه قاسم الريمي وخالد باطرفي الذي تم تعيينه بعد مقتل الريمي بغاره جوية أمريكية مطلع العام 2020.

حاول العولقي الدخول في عمليات وساطة لمحاوله اعاده النهدي الى التنظيم الى انه فشل وزاد من حده الانقسام بالتنظيم

ينشغل التنظيم حاليا بسبب الانقسامات التي تتخلله ونتيجة لذلك قالت مصادر خاصه ان بداء في تعزيز الخطوط الأمامية للتنظيم وتعيين قيادات مقربه منه من أصول يمنيه وقبليه في مهام قياديه تسمح لهم بالتواصل وعقد صفقات مع عدد من القبائل التي تسمح لهم بالتحرك بحريه داخل مناطقهم خصوصا بعد"..

تدهور التنظيم الذي فقد معاقله الرئيسية في محافظات أبين وشبوة وحضرموت والمهرة وأصبحت موارده المالية محدودة، ويواجه صعوبات في التصدي لحملة القوات الجنوبية المعروفة باسم "سهم الشرق التي تشن حملات مستمرة في محافظة إبين وشبوة أدت الى دخول تلك القوات الى واحده من اهم معاقل التنظيم وادي عومران بمحافظة إبين ".

عرف عن العولقي انه رجل عسكري متمرس خاض معارك كثيره وكان له دور كبير في السيطرة على محافظة إبين ويدين بالولاء الكبير لقياده القاعدة والتزامه بالتوجيهات خصوصا المتعلقة بتوحيد التنظيم وشن العمليات العابرة للحدود