منوعات

الإثنين - 17 يونيو 2024 - الساعة 06:49 م بتوقيت اليمن ،،،

متابعات عين العرب

ضخت الهيئة السعودية للمياه أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، خلال يومي التروية وعرفة، وأول أيام عيد الأضحى المبارك.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الاثنين، يأتي ذلك في إطار خطتها التشغيلية لتأمين الإمداد من كافة مكونات المنظومة التشغيلية في الإنتاج والنقل والخزن والتوزيع، لخدمة وراحة ضيوف الرحمن وكافة المستفيدين في موسم الحج.

وأوضحت الوكالة أن ذلك "الإنجاز الاستثنائي" تحقق من خلال "الخطط والاستعدادات المسبقة"، حيث استطاع كل من "تحلية المياه"، الذراع التشغيلية المرحلية للهيئة السعودية للمياه، ومنظومات الإنتاج في الشركة السعودية لشراكات المياه وشركائها في القطاع الخاص، رفع الطاقة الإنتاجية للمياه إلى "مستويات قياسية".

كما قامت شركة نقل وتقنيات المياه بإمداد المياه المنتجة لشركة المياه الوطنية التي أكملت الجهود التكاملية للمنظومة، بتوزيع وضخ الكميات المعلنة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وكانت وزارة الصحة السعودية أصدرت، يوم الخميس الماضي، تحذيراً من ارتفاع درجات الحرارة، ونصحت الحجاج بالحفاظ على رطوبة أجسادهم، وتجنب الخروج خلال الساعات الأشد حرارة في اليوم.

وشجعت السلطات السعودية الحجاج على شرب كميات كافية من المياه، وحماية أنفسهم من أشعة الشمس الحارقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي، إنه تم تسجيل أكثر من 10 آلاف حالة من الأمراض المرتبطة بالحر العام الماضي أثناء الحج، من ذلك 10% من ضربات الشمس، وهي أخطر أشكالها.

وشارك في العام الحالي أكثر من 1.8 مليون شخص، جاء نحو 90% منهم من خارج المملكة، معظمهم من الدول الآسيوية والعالم العربي